وصايا الآباء للأولاد في النثر العربي

وصايا الآباء للأولاد في النثر العربي

شذور الذهب رسائل وفصول - الإمام الذهبي

شذور الذهب رسائل وفصول - الإمام الذهبي

رسيس الهوى الطبعة الثانية

رسيس الهوى الطبعة الثانية

وصايا الآباء للأولاد في النثر العربي

عدد الصفحات: 878
مقاس الكتاب: 17×24
دار النشر: آفاق المعرفة

وصايا الآباء للأولاد في النثر العربي حتى نهاية القرن الرابع
جمعاً وتوثيقاً

د. عبدالعزيز بن عبدالله المقبل

وصايا الآباء للأولاد كنزٌ تراثيٌ ضخمٌ؛ إنْ من حيث سموُ مضمونِه أو جودةُ صياغتِه، وليس هو أسيرَ تاريخٍ أو أرضٍ أو ذاتٍ معينةٍ، بل هو ثمرةُ تجاربَ ذاتية، يتجاوز فيها الآباء الحديثَ الوجدانيَّ إلى كونها دستورًا حياتيًّا، ونهجًا قويمًا للأبناء. والموصي -في أحايين كثيرة- يتطلع أن تخلدَ وصيتُه، لتتجاوزَ أولادَه إلى غيرهم، ويكون ذلك أدعى إلى إعطائها ما تحتاجه من اهتمامٍ أسلوبيٍّ وعطاءٍ فكريٍّ لتنتقلَ من الخاصِّ إلى العام، ومن الآني إلى الآتي.

وإذا كان القالبُ الشعريُّ والنثريُّ قد حمل كلٌّ منهما ذلك النوعَ من الوصايا فإن ما أُثِرَ من الشعر في ذلك الغرض لا يكاد يقف بجوار النثرِ مساحةً، ولا يطاوله في قامته الفنية، ومن هنا تناول هذا الكتابُ الوصايا في حقل النثر. ولمَّا كانت المصادر لا تكاد تحتفظ بمادةٍ تُذكر بعد القرن الرابع، فقد عُنِيَ هذا الكتاب بجمع وصايا الآباء للأولاد حتى نهاية القرن الرابع.

السعر العادي 63٫25ر.س.‏ سعر خاص 53٫76ر.س.‏
متوفر: متوفر
ردمك
5164
وصايا الآباء للأولاد في النثر العربي حتى نهاية القرن الرابع جمعاً وتوثيقاً وصايا الآباء للأولاد كنزٌ تراثيٌ ضخمٌ؛ إنْ من حيث سموُ مضمونِه أو جودةُ صياغتِه، وليس هو أسيرَ تاريخٍ أو أرضٍ أو ذاتٍ معينةٍ، بل هو ثمرةُ تجاربَ ذاتية، يتجاوز فيها الآباء الحديثَ الوجدانيَّ إلى كونها دستورًا حياتيًّا، ونهجًا قويمًا للأبناء. والموصي -في أحايين كثيرة- يتطلع أن تخلدَ وصيتُه، لتتجاوزَ أولادَه إلى غيرهم، ويكون ذلك أدعى إلى إعطائها ما تحتاجه من اهتمامٍ أسلوبيٍّ وعطاءٍ فكريٍّ لتنتقلَ من الخاصِّ إلى العام، ومن الآني إلى الآتي. وإذا كان القالبُ الشعريُّ والنثريُّ قد حمل كلٌّ منهما ذلك النوعَ من الوصايا فإن ما أُثِرَ من الشعر في ذلك الغرض لا يكاد يقف بجوار النثرِ مساحةً، ولا يطاوله في قامته الفنية، ومن هنا تناول هذا الكتابُ الوصايا في حقل النثر. ولمَّا كانت المصادر لا تكاد تحتفظ بمادةٍ تُذكر بعد القرن الرابع، فقد عُنِيَ هذا الكتاب بجمع وصايا الآباء للأولاد حتى نهاية القرن الرابع.
كتابة مراجعتك
انت تقيم:وصايا الآباء للأولاد في النثر العربي

إصدارات مختارة