تأريخ العلم مشروع جورج سارتون أنموذجاً

تأريخ العلم مشروع جورج سارتون أنموذجاً

تأريخ العلم مشروع جورج سارتون أنموذجاً

اسم المؤلف: مصطفى محمود هندي
عدد الصفحات: 266
مقاس الكتاب: 17×24
دار النشر: آفاق المعرفة

يعالجُ هذا الكتاب أحدَ أهم الحقول المعرفية، وهو فلسفة تاريخ العلم، وذلك من خلال تناوله فكر وإسهام جورج سارتون (1884 – 1952م) أحد الآباء المؤسسين لهذا المنحى الفكري.
ابتدأ المؤلف بتحليل وصفي لأشهر مدارس واتجاهات التأريخ للعلم، ليقف القارئُ على أهم السرديات التي قُدِّمت لسيرورة العلم، مع بيان المقولات التأسيسية والأسس النظرية التي بُنيت عليها هذه السرديات.
ثم قدم عرضًا لسيرة جورج سارتون، مسلطًا الضوء على أهم المحطات في حياته الفكرية والمهنية، ومعرفًا بتراثه ومؤلفاته.
بعد ذلك عرض تحليلًا مفصلًا لمشروع سارتون في التأريخ للعلم عمومًا، مبينًا أبعاده المختلفة، ومقولاته الكبرى، وجزئياته التي يمكن توظيفها في تقديم إجابة معاصرة على أسئلة فلسفة العلم، مع بيان المساهمة المنهجية التي قدمها سارتون في فهمنا للعلم وتاريخه.
وختم الكتاب بمعالجة خاصة لنظرة سارتون لإسهامات المسلمين والعرب في مسيرة العلم العالمية، وذلك من خلال عرض وتحليل مواقفه الناقدة للمقولات السائدة عن العصور الوسطى عمومًا وحضارة المسلمين خصوصًا؛ ثم تقديم عرض موجز لأهم مواقفه من علوم وأعلام المسلمين والعرب، وتقديره لإسهاماتهم؛ وذلك في ضوء رؤيته الأوسع للعلم كمشروع إنساني.

فهرس الكتاب

السعر العادي 34٫50ر.س.‏ سعر خاص 27٫60ر.س.‏
متوفر: متوفر
ردمك
5146
تأريخ العلم مشروع جورج سارتون أنموذجا يعالجُ هذا الكتاب أحدَ أهم الحقول المعرفية، وهو فلسفة تاريخ العلم، وذلك من خلال تناوله فكر وإسهام جورج سارتون (1884 – 1952م) أحد الآباء المؤسسين لهذا المنحى الفكري. ابتدأ المؤلف بتحليل وصفي لأشهر مدارس واتجاهات التأريخ للعلم، ليقف القارئُ على أهم السرديات التي قُدِّمت لسيرورة العلم، مع بيان المقولات التأسيسية والأسس النظرية التي بُنيت عليها هذه السرديات. ثم قدم عرضًا لسيرة جورج سارتون، مسلطًا الضوء على أهم المحطات في حياته الفكرية والمهنية، ومعرفًا بتراثه ومؤلفاته. بعد ذلك عرض تحليلًا مفصلًا لمشروع سارتون في التأريخ للعلم عمومًا، مبينًا أبعاده المختلفة، ومقولاته الكبرى، وجزئياته التي يمكن توظيفها في تقديم إجابة معاصرة على أسئلة فلسفة العلم، مع بيان المساهمة المنهجية التي قدمها سارتون في فهمنا للعلم وتاريخه. وختم الكتاب بمعالجة خاصة لنظرة سارتون لإسهامات المسلمين والعرب في مسيرة العلم العالمية، وذلك من خلال عرض وتحليل مواقفه الناقدة للمقولات السائدة عن العصور الوسطى عمومًا وحضارة المسلمين خصوصًا؛ ثم تقديم عرض موجز لأهم مواقفه من علوم وأعلام المسلمين والعرب، وتقديره لإسهاماتهم؛ وذلك في ضوء رؤيته الأوسع للعلم كمشروع إنساني.
كتابة مراجعتك
انت تقيم:تأريخ العلم مشروع جورج سارتون أنموذجاً

إصدارات مختارة